الاثنين، 7 يناير 2013

الأسبوع التمهيدي لإستقبال اولى ابتدائي في مدرسة خديجة بنت خويلد بتنومة


الأسبوع التمهيدي

في

 مدرسة خديجة بنت خويلد
بسم الله الرحمن الرحيم

تمر الطالبة بفترة انتقال من مرحلة دراسية إلى مرحلة أخرى وهي بحاجة إلى من يهيئ لها الجو المدرسي المناسب ويحقق لها درجة جيدة من التكيف و التقبل للبيئة الجديدة .وإدراكا لأبعاد هذا الموقف النفسي الذي تنمو فيه الطالبة وتكتسب كثيراً من الخبرات والاتجاهات الإيجابية والسلبية المتفاعلة مع شخصيتها نتيجة اندماجها وتعاملها مع عناصر جديدة ومتنوعة من معلمات و طالبات وأنظمة و مبان .. وما لذلك من أثر في حياة الطالبة مستقبلاً ، فإن وزارة التربية و التعليم تسعى جاهدة لجعل هذه التجربة خبرة سارة في حياتها من خلال تقديم العديد من البرامج و الخدمات الإرشادية المُلبية لهذه الاحتياجات ومنها::
برنامج استقبال الطالبات المستجدات
بهدف إيلاف الطالبة للجو المدرسي وتقديم التوضيحات و الإرشادات الكافية للمرحلة التي انتقلت لها ومساعدتها على التعرف على عناصر مجالها الجديد من معلمات وإدارة ونظام ومرافق متعددة مما يساعد على تحقيق تكيفها مع البيئة المدرسية الجديدة

 

ومن هذا المنطلق أقيم في  ابتدائية ومتوسطة مدرسةخديجة بنت خويلد.

برنامج الأسبوع التمهيدي

 

 ) خطوات أولى إلى صروح العلم ( 

الهدف العام للبرنامج:




مساعدة الطالبة على التكيف مع المجتمع المدرسي الجديد و تحقيق الأمن النفسي و الاجتماعي لها.

 

 

 

 

 


الأهداف التفصيلية :
1- المساعدة في تكوين إتجاه إيجابي لدى الطالبات نحو المدرسة وإكسابهن خبرات مدرسية مبكرة تسرع بعملية التكيف.

 

2- تيسير انتقال الطالبة من محيط بيئتها الذي تعودت عليه وألفته إلى محيط المدرسة تدريجياً مما يخفف شعور الرهبة في نفسها ويحل محله شعور الألفة و الطمأنينة.


 3- تيسير تكيف الطالبة وتعاملها مع عناصر مجتمعها الجديد من زميلات ومعلمات و إداريات وأنظمة وأدوات ومباني.
4- تدريب تلميذات الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية على التعامل مع الأصغر منهن برفق وأدب ولطف واحترام.
5- إتاحة الفرصة لمعلمة الصفوف المبكرة لتتعرف على شخصية كل طفلة وأنماط سلوكها ومسارات نموها في جو من المحبة و التسامح تتصرف فيه الطفلة بعفوية ، فيكون ذلك منطلق للتعامل مع كل طفلة بما يتناسب مع طبيعتها .

6- بث الطمأنينة في نفوس أولياء الأمور بتعميق الشعور لديهم بأن بناتهن في أيد أمينة وأنهن محل الاهتمام و الرعاية.

 



7- تقديم نماذج من الأساليب التربوية التي يمكن على غرارها أن تعامل التلميذات وفقاً لخصائص نموهن الجسمي و العقلي و النفسي و الاجتماعي.

 



8- توعية الطالبة ببعض السلوكيات الخاطئة عن طريق الأنشطة اللاصفية.

 

 

 

 


9- إيجاد جو من المتعة للطالبات عن طريق ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية الهادفة.

 

10-كسر حاجز الخوف لدى الطالبة المستجدة .

 

 

بداية تم الاجتماع من قبل مديرة المدرسة الأستاذة نورة الشهري بالمعلمات وتوصيتهن على الاهتمام بالطالبات عامة والمستجدات بشكل خاص

 

تم تكوين لجنة من المعلمات لاستقبال الطالبات المستجدات

 

تم الاستعداد لاستقبال التلميذات المستجدات بالصف الأول الابتدائي

 

بتهيئة المدرسة وإظهارها بالمظهر الملائم حتى تشعر التلميذة باطمئنان وعدم الرهبة والخوف من الجو المدرسي

 

وتم تزينها بالبالونات

وتهيئة المكان المعد للاستقبال مسبقاً

وأثناء دخولهن المدرسة يوم السبت 14/10/1433هـ تم استقبالهن بالأناشيد والحلوى والهدايا



ولبست كل طالبة تاج
والتعرف على الطالبات
ومنحهن بطاقة التلميذة المستجدة


ثم تم الترحيب بهن في المكان المعد لاستقبالهن هن وأمهاتن

و تعريفهن بمعلماتهن والطاقم الإداري بالمدرسة ومرشدة الطالبات
ثم بعد ذلك تعريفهن بأهمية وجبة الإفطار وأهمية شرب الحليب وتناول التمر مع تعوديهن على آداب الأكل والشرب عن طريق الأركان المعدة في الفصل المدرسي من قبل مربية الفصل  
وتناولهن إفطارهن

ثم بعد ذلك اصطحبت كل معلمة تلميذاتها في مجموعات للمرور على مرافق المدرسة والتعرف عليها مع تعويدهن على أهمية المحافظة على النظافةثم بعد ذلك عدن لمكان الاستقبال


ثم تم توزيع على الأمهات منشورات ومطويات  وهدايا ومعايدة الأمهات .


وتم القيام ببعض الأنشطة والألعاب المسلية

 

ثم ودعت التلميذات في تمام الساعة( يحدد من قبل إدارة المدرسة)بمثل مااستقبلن به من حفاوة وتكريم للقضاء على الرهبة لدى بعض التلميذات

 

- الاهتمام بالطالبات اللاتي لم ينصرفن واستثمار تواجدهن بسرد القصص القصيرة الهادفة ، أوالرسم وغير ذلك مما يسهم في تسليتهن ويعود عليهن بالنفع .

اليوم الثاني

 

في اليوم الثاني يوم الأحد 15/10/1433هـ تم استقبالهن

 

وتم تنظيم برنامج حسب الدليل المسلم لنا

 

الهدف المراد تحقيقه تعويد الطالبات على النظام المدرسي ومساعدتهن على التكيف مع كافة منسوبات المدرسة عن طريق شرح بعض التعليمات وتوضيحها بصورة مبسطة

- مضمون برنامج اليوم الثاني:-
تدريب الطالبات على الجلوس في الفصل

 

- تعليم الطالبات النظام المدرسي عن طريق اللعب والمسابقات

 

عرض قصص وأسئلة وجوائز

 

تناول وجبة الإفطار .
- قراءة سورة الفاتحة .

 

- ملاحظة وتدوين قدرات الطالبات في سجل الملاحظات

 أنشطة للترفيه والتسلية .


- الانصراف الساعة( يحدد من قبل ادارة المدرسة -

مضمون برنامج اليوم الثالث :

 


الهدف المراد تحقيقه:
تدريب الطالبات على ترديد بعض الأدعية والأناشيد، وقراءة سورة الفاتحة.

برنامج اليوم الثالث:
الحضور إلى المدرسة في بداية الدوام الرسمي ثم التوجه إلى الفصل مباشرة حيث تستقبلهن المعلمة دون الاشتراك في الطابور الصباحي .
بدأ اليوم الدراسي بقراءة المعلمة سورة الفاتحة وتدريب الطالبات على حفظها .
تدريب المعلمة تلميذاتها على ترديد الأناشيد الهادفة سهلة الألفاظ والمعاني ، وكذلك حفظ بعض الأدعية السهلة.

 

عرض عليهن قصص

 

ثم أسئلة وجوائز   واستقبال شخصية كرتونية يومياً تقوم بتقديم الهدايا والحلوى



تنصرف التلميذات إلى منازلهن عند الساعة (يحدد من قبل ادارة المدرسة )

 

- مضمون برنامج اليوم الرابع:

 


الهدف المراد تحقيقه تعويد الطالبات على الاصطفاف في الطابور الصباحي ، وحفظ سورة الفاتحة وتبصيرهن ببعض الإرشادات الصحيحة لطرق السلامة والنظافة .

 

-تدريب الطالبات على الاصطفاف في الطابور.

 

- تدريب الطالبات على حفظ سورة الفاتحة .- أناشيد هادفة .
- ألعاب ترفيهية هادفة .
- عرض بعض إرشادات السلامة

_ استقبال شخصية كرتونية تقدم الحلوى والألعاب والهدايا  يومياً

_ تقديم وجبة الإفطار الصباحي .
الانصراف  ( يحدد من قبل ادارة المدرسة .

 

مضمون البرنامج اليوم الخامس

 


الهدف المراد تحقيقه
تعويد الطالبات على نظام المدرسة وكيفية المحافظة على كتبهن وأمتعتهن

 


حضور  التلميذات إلى المدرسة في موعد الدوام الرسمي .
انضمام  تلميذات الصف الأول مع تلميذات باقي الصفوف بمعاونة معلماتهن على أن تقف كل معلمة مع تلميذات فصلها . .
تتحرك تلميذات الصف الأول الابتدائي قبل تلميذات الصفوف الأعلى .
تدريب المعلمة تلميذاتها على استخدام الألفاظ المناسبة وكيفية التعامل معها ومناداتها بلقب أستاذة ، والأسلوب السليم للتعامل مع زميلاتهن مع تشجيع التلميذات على تسميع ماتم حفظه خلال الأيام السابقة ” سورة الفاتحة ، أذكار أناشيد 000

 


تسليم المعلمة الكتب الدراسية لتلميذاتها في حقيبة– ويتم توجيههن إلى كيفية المحافظة عليها .

 

مضمون البرنامج الختامي

 

تلاوة آيات من الذكر الحكيم .
- نشيد هادف
- ألعاب ترفيهية هادفة
- مشاهد تمثيلية هادفة

نصائح وتوجيهات فلاشية وعروض بور بوينت

اناشيد لطالبات الصفوف الأخرى

تعريفهن بالمناهج المطورة
وكيفية المحافظة على الكتب المدرسية



 

الانصراف الساعة ( يحدد من قبل الإدارة المدرسية )

هناك تعليق واحد:

  1. How to find a new poker room in Miami
    When a 원주 출장안마 player 나주 출장마사지 shows up, they will know who's inside 영천 출장마사지 him 평택 출장샵 and the room they're in. The 김천 출장샵 dealer is a regular player and uses his poker

    ردحذف