الاثنين، 7 يناير 2013

خطة برنامج الأسبوع التمهيدي


برنامج الأسبوع التمهيدي

اليوم الأول:
1/بدأ فعاليات الأسبوع التمهيدي بعد انتظام طالبات  الصفوف الأخرى في المدرسة في فصولهم .
2 /تستقبل المديرة والمرشدة الطلابية  ومعلمة الصف الأول الطالبات  المستجدات  و أمهاتهن وتزود كل طالبة ببطاقة عليها اسم المدرسة و اسمها  .
 3 /يحدد لأولياء الأمور مواعيد حضور وانصراف بناتهن  .
 4 /تستريح الطالبات  المستجدات  و أمهاتهن ومعلماتهن  وتلقي مديرة المدرسة كلمة ترحيبية .

5 /تتفضل الأمهات إلى طاولة الضيافة وتقدم لهن الحلوى والقهوة العربية  .
6 /توزع المدرسة الحلوى والعصير على الطالبات  المستجدات وتقوم طالبات الصفوف العليا بمعايدة الطالبات بتقديم الهدايا وحلوى العيد لهن   .

7/ استقبال شخصيات كرتونية يومياً تقوم بتوزيع الحلوى على الطالبات المستجدات .

 8/ إقامة مسابقات خفيفة  متنوعة يومياً لكسر حاجز الخوف والخجل عند المستجدات . اليوم الأول      ( لعبة الكراسي ) وتقدم لهن الهدايا .

9/ مشاهدة عرض الاستقبال عن طريق شاشة العرض والمشتمل على الترحيب بالصغيرات وكذلك الأناشيد  والمسابقات .
  10/ تنصرف الطالبات  المستجدات  إلى منازلهم مع أولياء أمورهن .

اليوم الثاني:
1/ تشاهد الطالبات  المستجدات  طابور الصباح مع المرشدة  الطلابية ومعلماتهن .
2/  تصحبهم المعلمة  في جولة بين أرجاء المدرسة ليتعرفوا على بعض مرافقها .
3/ تستكمل الطالبات  يومهن  في المدرسة في مزاولة الألعاب المسلية المناسبة لأعمارهم (مسابقة الرسم على الرمل ) ( الجري  السريع ) وتقدم لهن الهدايا .

4/ استقبال شخصية كرتونية جديدة تقوم باللعب مع الصغيرات وتقديم الألعاب لهن .
5/ تقوم المرشدة الطلابية  بتدوين مظاهر النمو والأنماط السلوكية من خلال اللعب .
اليوم الثالث:
1/  تشاهد الطالبات  المستجدات  أسلوب تنفيذ طابور الصباح .
2/ تصحبهم المعلمة إلى ساحة المدرسة حيث يمارس الطابور كل صباح لتدريبهم .
3/  تتعرف الطالبات  على فصولهن  ومقاعدهن  وعلى معلماتهن .
4/ تقرأ المعلمة سورة (الفاتحة) وترددها الطالبات  من بعدها .
5/ تدربهن  المعلمة على حفظ بعض الأناشيد السهلة المعاني والألفاظ ..

6/ استقبال شخصية كرتونية جديدة تلعب مع الطالبات المستجدات وتقدم لهن الألعاب والحلوى .


7/ تنصرف الطالبات  إلى منازلهن  حوالي الساعة ( تحدد من قبل إدارة المدرسة ).
اليوم الرابع:
1/ تشارك الطالبات المستجدات في تنفيذ طابور الصباح .
2/ تدرب المعلمة الطالبات على حفظ سورة الفاتحة .وكذلك النشيد الوطني .
3/ـ تزاول الصغيرات  بعض الحركات المسلية  مع الشخصية الكرتونية أو تنظم لهم مسابقة خفيفة. 4/تدربهم  المعلمة على آداب الفصل وحفظ النظام والنظافةوتقدم لهن الهدايا على جهودهن  .
5/ تقص عليهن المعلمة قصة قصيرة ذات هدف تربوي.
6/ يتم توزيع الكتب المدرسية عليهن وينصرفوا إلى منازلهم الساعة ( تحدد من قبل إدارة المدرسة )

اليوم الخامس:
1/يحضرن الطالبات إلى المدرسة في بداية الدوام وينتظمن في الطابور الصباحي  .
2/ يتم توزيع الطالبات على الفصول والمقاعد توزيعًا تربويًا يراعى فيه الفروق الفردية .3/ـ يبدأ اليوم الدراسي بترديد سورة الفاتحة مع المعلمة  4/يوزع على الطالبات الجدول الدراسي الأسبوعي .
5/ يقام حفل بسيط للطالبات  المستجدات  بعد الحصة الثالثة .
6/ تنصرف الطالبات مع أولياء أمورهم في نهاية الحفل.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق